التعليم الشامل "الدمج" Inclusive Education

 📖 التعليم الشامل "الدمج" Inclusive Education

✴️ تُظهر هذه الصورة صف دراسي - الصف الثالث. يجلس المعلم أمام طلابه، مواجها إياهم. يوجد مقعدان فارغان أمام المعلم مباشرة. أما المقاعد المتبقية فيشغلها الطلاب. في الممر، توجد طاولة و كرسيان.

خلال الحصة، تصل مساعدة المعلم مع طالب سنسميه دانيال "حالة خاصة". يجلس دانيال ومساعد المعلم أولا على المكتب في مقدمة الفصل. لا ينظر المعلم إلى دانيال أو المساعدة.

يُشرح المعلم الدرس و يتفاعل مع جميع الطلاب، باستثناء دانيال. يُجري الصف نشاطا يتضمن قراءة قصيدة. يعمل دانيال على مهمة منفصلة تتضمن كتابة بضع كلمات مفردة في دفتره. تجلس مساعدة المعلم بجانبه، لكنها تحدق بعيدا، متجاهلة دانيال. لا يُقدم المعلم ولا مساعدة المعلم أي تعليمات او مساعدة لدانيال.

بعد حوالي ٢٠ دقيقة، ينتقل دانيال و مساعدة المعلم إلى الممر الخارجي. يتجاهل المعلم خروجهما مرة أخرى. في الممر، يبدأ دانييل العمل على جهاز iPad و تجلس المساعدة بجانبه، تتجاهل دانيال و تنظر إلى الخارج و لا تقدم أي دعم له.

    〰️〰️〰️〰️〰️〰️〰️〰️〰️〰️〰️〰️〰️〰️〰️〰️

⚫️ قصة دانيال ليست مثالا على التعليم الشامل. لماذا؟

يتحقق الشمول الحقيقي عندما يتلقى جميع الأطفال تعليمهم في صفوف دراسية عادية في مدرستهم جنبا إلى جنب مع أقرانهم من نفس العمر، مع إدخال تعديلات على المناهج الدراسية، طرق التدريس، التقييم، و بيئة المدرسة/الصف الدراسي. و يشمل ذلك ايضا الفعاليات الاخرى مثل المخيمات المدرسية، العروض، التجمعات، و جميع أنشطة التعلم. بالإضافة إلى التربية البدنية، و العلوم. يرتكز التعليم الشامل على تكافؤ الفرص للجميع.

على الرغم من حضور دانيال في صف دراسي عادي، إلا أنه لم يكن مدمجا. لم تجر أي تعديلات على المنهج الدراسي، أو تعليمات المعلم، أو التقييم، أو البيئة التعليمية لتمكين دانيال من التعلم جنبا إلى جنب مع أقرانه. لم يخطط المعلم لدرس يشمل جميع المتعلمين في الصف، و لم يوفر مواد تعليمية تُمكّن جميع الطلاب من الوصول إلى مناهجهم الدراسية.

كان دانيال يكلف بأعمال مختلفة، ولم يكن جزءا من درس الصف. حتى أثناء وجوده في الفصل، كان لا يزال منفصلا عن زملائه. بدلا من أن يدرسه معلم الصف، كان يشرف عليه مساعدة المعلم فقط.

⭐️فيديو: دمج الطلاب - متلازمة داون "البلاهة المنغولية"


📚 الخلاصة؛

يمكن تعريف التعليم الشامل على انه نهج تعليمي يضمن حصول جميع الطلاب على فرص متساوية في التعلم بغض النظر عن خصائصهم أو قدراتهم.

تعليقات